الاثنين، 12 يناير 2009

انا والطريق (الجزء الأول)

هذة المقالة هى تجميع لبعض التعليقات القصيرة التى نشرتها خلال العام الماضى عن سيرك الشارع المصرى
1-اثناء قيادتى للسيارة واذ بسيارة كورية حديثة امامى تتراقص ذات اليمين وذات اليسار مؤدية فاصل استعراضى احترت فى تسميته حتى اقتربت من السيارة وعرفت ان اسمه (رقصة الفردة النايمة) حيث كانت الفردة اليمين الخلفية على الجنط تقريبا والفتاه التى تقود السيارة لا تستطيع التحكم فيها اطلاقا، اقتربت من السيارة وحاولت ان انبه قائدتها الى الكارثة التى تمارس حقها فى الوجود تحت قدميها، وهنا فوجئت بفاصل من السرسعة الغاضبة سريعة الطلقات التى لم افهم منها الكثير ينطلق من فم الفتاه، حتى تفضلت السيدة زوجتى التى كانت تجلس على يمينى بشرح ما استغلق على شخصى المتواضع فهمه من ان الفتاه تقوم بسبابى انا واسلافى واسلاف اسلافى معتقدة اننى اعاكسها، ياخويا دى مصيبه ايه دى، يعنى البعيدة شايفة نفسها منظر واحدة تتعاكس هى حره فيما تراه حتى لو كان مالوش علاقة بالواقع من قريب او من بعيد، شايفانى منظر واحد يعاكس بعد ما معظم شعر راسى وقع فدى مشكلتها، طب مهياش شايفة الحجة اللى قاعدة جنبى ملئ السمع والبصر؟ يعنى هل يعقل انى هعاكس واحدة والحجة جنبى ؟يا ترى دى جرعة زائدة من الغباء وللا عقدة نقص مركبة وللا جنون عظمة وللا إيه بالظبط؟
2- افهم واستوعب فكرة ان يقوم طفل متشرد او مراهق ارعن بتجريح سيارة بمسمار او مفك بشكل ينبع من الحقد او الجهل او الرعونةاما ان تقوم ربة بيت متعلمة او رجل محترم من النوع الذى يشترى احيتاجاته من الهايبر ماركت بتجريح السيارة المنتظرة بجوار سيارته/سيارتها بمشترواته التى يضعها فوق السيارة المجاورة لحين فتح حقيبة سيارته /سيارتها مما يسبب اتلاف طلاء السيارة المجاورة بشكل لو حدث لسيارته هو/سيارتها هى لأقام/ت الدنيا ولم يعقدها/تقعدها على اهمال مشرفى منطقة الانتظار وسوء الحالة الاجتماعية التى وصلت اليها البلد، فهذا بصراحة سلوك عندما يخرج من شخص متعلم فهو يدل على الانحطاط الى اسفل درجة فى السلم الأخلاقى ،تلك الدرجة التى لا يبالى عندها الشخص بالتسبب فى ضرر جم لشخص لا يعرفه مقابل فائدة بسيطة جدا تعود عليه هو
3-لا ادرى لماذ يذكرنى الكائن المسمى بمنادى السيارات بحشائش الحقول فى كثير من التفاصيل، فالحشائش تنمو شيطانيا حيثما توجد النباتات والتى هى فى غير حاجة للحشائش والمنادى ينمو شيطانيا حيثما توجد اماكن انتظار تكثر فيها سيارات لا تحتاج له فى اى شئ، تتطفل الحشائش على ماء رى النباتات المفيدة ويتطفل المنادى على الفكة فى جيوب اصحاب السيارات، لو لم تتوافر الكمية الكافية من الماء فان الحشائش تستولى على المتاح منها وتؤذى النبات وكذلك لو لم يدفع صاحب السيارة المعلوم فان المنادى قد يقوم بايذاء السيارة فى اليوم التالى، واخيرا فأن الحشائش لو تمكنت من التكاثر حول النباتات والسيطرة عليها فانها تتلفها، وكذلك المنادى ، لو تمكن من مفتاح السيارة فعليه العوض ومنه العوض فيها
4-بالرغم من ان العالم كله يستعمل لتقدير الأفراد كلمة واحدة فقط فى كل لغة تقابل كلمة السيد او الأستاذ فى لغتنا،(مستر، مسيو،هر،سنيو،صان...الخ) ولا يستثنى منها سوى لقب "دكتور" فقط ، والرتب العكسرية لضباط الجيش اثناء وجوهم فى الخدمة فقط، لكن بلدنا العزيز تتعدد فيها الألقاب بطريقة لولبية حلزونية صاعدة هابطة تثير الغثيان، فلدينا البيه والباشا والدكتور والأسطى والبرنس والبشمهندس والدكطرة والمتر والمستروالأستاذ والكابتن والسيد والكينج وحاجات اخرى لا يغطيها حصرلكن الغربية انى لاحظت فيما يتعلق بالألقاب المهنية فان من يمارس المهنة فعلا لا يتوقف كثيرا عند عدم مناداته باللقب الخاص بمهنتة فى حين يتمسك الكثيرون جدا بألقاب ليست من حقهم، يعنى مثلا لاحظت ان اكتر ناس بتزعل لو مقلتلهمش يا دكتور هم من حصلوا على الدكتوراه فى مجال الفيمية والفى-كوول واصلاح الكسور والشروخ بالضمان، اما اكتر ناس بتزعل لو مقلتلمش يا باشمهندس فهم من حصلوا على بكالوريوس الهندسة من مرور السلام*
__________________________________________________ _________
*يختص مرور السلام فى القاهرة بترخيص جميع السيارات التجارية(تاكسى،نقل، اتوبيسات ،الخ)
5-ذات مرة واثناء العبور العظيم لكوبرى 6 اكتوبر من الضفة الشرقية بمدينة نصر الى الضفة الغربية بالمهندسين كان احد العابرين على يمينى من كتيبة الأبيض والأسود التابعة للواء اللادا الروسى كل شئ فيما يخصه كان على ما يرام فيما عدا ان الباشا مركب على مقدمة سيارته العزيزة نجمة ثلاثية معدنية من الواضح تماما انها مخلوعة من على احدى روائع دايملر بنز، وبصراحة دفعنى هذا للتفكيريعنى البعيد فاكر مثلا انه لما يجيب شنيور يخرم بيه كبوت عربيته ويركب فيه هذة النجمة ستتحول بقدرة قادر فى عيون الناس الى مرسيدس، ام ان الناس ستعتقد انها مرسيدس ادمنت عقوق والديها فسخطها الله لادا مثلا؟ حاولت ان افهم النمط العقلى الذى يعمل به عقل هذا السائق والذى دفعه الى اعطاء عشرة جنيها لاحد متشردى الشوارع مقابل ان يخلع له هذه العلامة من على احدى سيارات المرسيدس مكلفا صاحبها اموالا طائلة لشراء واحدة مماثلة؟ وللأسف لم اجد لنمطه العقلى اى نموذج يتاسب مع ما تعلمته عن انواع العقول فهل لدى احدكم تفسيرا لهذة الظاهرة العجيبة؟
6-تضطرنى ظروف عملى حاليا للسفر بشكل متكرر الى الإسكندرية ، ونظرا لأننى لابد من ان استخدم الطريق الزراعى لبعد الصحراوى عن كل من بيتى بالقاهرة وموقع العمل بجنوب شرق الإسكندرية،ولحالة الإنسداد المعوى التى يعانى منها المحور والصحراوى ، فاننى لاحظت ان الطريق الزراعى له خاصية منفردة جدا، وهى انه لو اردت ان تصل من القاهرة الى الإسكندرية فى نفس يوم السفر مع حالة تريلات يسار الطريق وجرارات الوسط والسائرون عكس الإتجاه فى اليمين فلا مجال للقيادة بدون غوراز، وبحسبة بسيطة فإننى فى الكيلومتر الواحد لا مفر امامى من اضرب 3 الى 4 غوراز وذلك لكى استطيع القيادة بأية سرعة تزيد عن 40 كيلومتر فى الساعة التى تمثل سرعة الجرارات والتريللات المحملةوهكذا وبحسبة بسيطة وجدت اننى بالأمس خلال قيادتى لسيارتى (ريجاتا 85 ونبيتى كمان-فى الحقيقة هى سيارة زوجتى بس انا بضرب عليها فى مشاوير الشغل)من القاهرة الى الأسكندرية وبالعكس، ضربت 1750 غرزة تقريبا، او ما يمكن ترجمته بأن المسافة من القاهرة الى الإسكندرية 220 كيلومتر من الطريق الصحراوى او 875 غرزة من الطريق الزراعى
7-يقول المثل السورى :"جنة بلا ناس ما تنداس" اى جنه ليس فيها ناس لا تصلح مكانا للمعيشة، لكن بالنسبة لى ، ومع المهازل اليومية التى القاها فى التعامل مع سائقى مصر وشوارع مصر ومرور مصر، ارى انه" جنه بلا ناس تبقى على المقاس"
8-على بابا، تعتبره الأسطورة الشعبية بطلا ، مع انه سارق، تبرر لنا الأسطورة الأمر بأنه يسرق اموال اللصوص، لكن نعود فنقول ان على بابا لم يقوم بإعادة اموال اللصوص لأصحابها الأصليين ولكن تمتع هو بها ولبس حرير فى حرير وبناله قصر عالى كبير، ثم الجزء الأكبر فى المعضلة هو ان الأسطورة تجعل لنا على بابا بطلا وأخيه قاسم شريرا برغم ان قاسم لم يفعل شيئا سوى محاولة تكرار ما قام به على بابا، فهل على بابا لص ام بطلدائما تخطر معضلة على بابا الفكرية على بالى كلما قمت بتقليب النور لسيارة قادمة فى الإتجاه المعاكس لتحذير سائقها من لجنه رادار قادمة، اما الجزئية الخاصة بقاسم اخيه فتخطر على بالى اذا كانت السيارة المقابلة ميكروباصا او سيارة نقلفهل لدى اى منكم تفسير لهذا الأرتباط الشرطى العجيب بين على بابا والنور العالى؟
9-اسير فى الشارع فى احدى المناطق المزدحمة راكبا سيارتى وشعورا بالبهوية الفارغة قد اكسبته لى هذة القطعة من الصاج التى اجلس داخلها ناظرا بتعالى الى عباد الله الغلابة ممن يسيرون على اقدامهم، وهنا تبدأ المشكلة ، فليس كل من يمتطون ظهر الأسفلت معى هم من راكبى السيارات لكن يشاركنا فيه الكثير والكثير جدا من راكبى اقدامهم ممن يعبرون الطريق بالطول وليس بالعرض، اى يتركون الرصيف ليسيروا فى منتصف الطريق بمنتهى الصفاقة، ويستثير استيلاؤهم على نصيبى من الطريق حميتى للدفاع عما اراه حقى فى الأسفلت الذى اقامته الدولة فى هذا المكان لراكبى السيارات وليس للمشاه، وبعد ان استمتع بالغلاسة على واحد او اثنين منهم، اعود لأتذكر انهم غالبا فى تركهم للرصيف مكرهون وليسوا ابطالا، فمن محلات خضار وفاكهة ومقاهى قد ظهرت لها اورام سرطانية التهمت الرصيف الى سلاسل يحجز بها بعض مالكى السيارات اماكنا لسياراتهم الى درجات سلم تحتاج لمتسلقى جبال لصعودها ينشئها هذا او ذاك من اصحاب المحلات تجميلا لمحلاتهم الى اكوام قمامة ، الى ارصفة غير موجودة اصلا احيانا، لم يبقى لهؤلاء سوى الأسفلت ليقاسموا فيه فرسان الصاج، وطبعا لا مجال لهم للصراع مع مستعمرى الرصيف والأسهل لهم سلب حق راكبى السيارات تعويضا لحقهم الذى سلبته المتاجر المتورمة، وليأخد اهل السيارات حقهم من محتلى الرصيف ان ارادوا لتكتمل المعادلة..........
10-قبل وفاة والدى-يرحمه الله- فى نهايات الألفية الماضية، منذ عشرة سنوات تقريبا،ظهر فى اسواقنا ما يسمى الزيت التخليقى، واثناء قيام لاعب الكرة الأسبق طاهر الشيخ بتقديم إعلان عن احد انواع هذا الزيت فى التليفزيون، سألنى والدى عن ثمن هذا الزيت، فلما اخبرته انه ب 86 جنيه كاد يسقط مغشيا عليه، لأنه كان يغير الزيت والفلتر لسيارته الفيات 132 بما لا يتعدى 20 جنيه شاملة المصنعية،(11 جنيه زيت، 7 جنيه فلتر ، 2 جنيه مصنعية)ترى لو امتد به العمر حتى رآنى أمس وانا اغير زيت عادة احادى الدرجة مع الفلتر لسيارتى(ريجاتا 85 ونبيتى كمان) وادفع ستين جنيها مقفولة كان هيعمل ايه، خصوصا لما يعرف كمان ان الزيت ابو 86 جنيه اصبح ب250 جنيه.حاجة من 3، يا إما هيتبرى منى يا إما هيتبرى من نفسه يا إما هيتبرى من البلد كلها
__________________

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا تحفه ادبيه
    اسلوبك اكتر من رائع

    م/ محمد رضوان ............... نايل موتورز(madoo(

    ردحذف
  2. كتابتك جميلة يا استاذ سبعاوى وانا باشترك معاك فى حب مصر ومشاكل الطريق الحلوة اللى انت ذكرتها

    ردحذف